اتصل بنا الآن

01009571018

البريد الالكتروني

info@dacktra.com

العنوان

13 ش سيد سلام ، الجيزة

منبه الدواء

منبه الدواء

منبه الدواء من أهم الخدمات التي يقدمها تطبيق دكاترة، حيث يتناول الكثير من مرضى الأمراض المزمنة العديد من الأدوية يوميًا، وقد يكون التعامل مع العديد من الأدوية أمرًا صعبًا، حيث ذهب أكثر من 680.000 شخص فوق سن 65 عامًا إلى غرفة الطوارئ في عام 2008 بسبب وجود تباين في الوقت الذي يتناولون فيه أدويتهم في الوقت المحدد.

نصائح لتناول الأدوية في مواعيدها

نظراً للأهمية القصوى لتناول الأدوية في مواعيدها، يقدم لك تطبيق دكاترة سلسلة من النصائح التي تساعدك على تذكر مواعيد الأدوية، وهي:

احتفظ بقائمة محدثة لجميع الأدوية

تأكد من إضافة جميع الأدوية الموصوفة، والمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية، والمكملات الغذائية إلى قائمة الأدوية اليومية، ومن المفيد أيضًا تضمين الجرعة وتوجيهات الاستخدام والوصف المادي للدواء وأي آثار جانبية، حيث إن تحديث هذه القائمة يمكن أن يساعدك في الحفاظ على أدويتك تحت السيطرة.

استخدم علبة الدواء

يمكن أن تكون الصناديق الكبيرة مفيدة للأشخاص الذين يحتاجون إلى تناول العديد من الأدوية في أوقات مختلفة على مدار اليوم، كما أنه يساعد في تتبع الأدوية التي تم تناولها في ذلك اليوم، مما يلغي إمكانية تناول أكثر من جرعتك الموصوفة، وايضًا من تلوين زجاجات الوصفات الطبية الخاصة بك لمساعدتك في الحصول عليها في الوقت المحدد.

تطبيقات الهاتف الذكي

وجدت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA)، أن التطبيقات مثل تطبيق دكاترة تساعد المرضى على تذكر تناول أدوية ضغط الدم بانتظام.

أجهزة إنذار الهاتف

تعتبر هذه الطريقة من أهم الطرق لمساعدة المرضى على تذكر موعد تناول أدويتهم، لأنها مفيدة بشكل خاص عند الحاجة إلى تناول الحبوب في أوقات معينة من اليوم.

التوقيت المناسب لتناول الأدوية

البعض يأخذ وصفة طبية أو دواء بدون وصفة طبية، وعندما يكتب الطبيب جملة تحير المريض، يقول “تناول هذا الدواء 3 مرات في اليوم أو خلال 24 ساعة، مما يجعل المريض غير قادر على تحديد الوقت الأنسب لتناول هذه الأدوية، ويقدم لك تطبيق دكاترة أفضل وقت لتناول الأدوية الخاصة بـ 9 أمراض شائعة وما إذا كان يمكن تناول الدواء مع الطعام.

أدوية ارتفاع ضغط الدم

يحدث ارتفاع ضغط الدم أثناء النهار وينخفض في وقت مبكر من الليل أو في وقت النوم، وقد يصف الطبيب مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE)، وهي مادة موجودة في الجسم تضيق الأوعية الدموية وتزيد من ضغط الدم.

لذلك، فإن أفضل وقت لتناول أدوية الضغط هو وقت النوم، لأن هذا هو أكثر الأوقات فعالية للأدوية.

أدوية الكوليسترول

يعد ارتفاع الكوليسترول من أكثر الأمراض شيوعًا التي تعرض أصحابها لخطر الإصابة بالنوبات القلبية، لذلك يصف الطبيب مجموعة من الستاتينات التي تخفض مستويات الكوليسترول بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي.

وأفضل وقت لتناول العقاقير المخفضة للكوليسترول هو قبل النوم مباشرة، نظرًا لأن أعلى إنتاج للكوليسترول في الكبد يحدث بعد منتصف الليل، ويكون الدواء أكثر فاعلية عند تناوله قبل النوم مباشرة، بينما يكون غير نشط في الصباح والظهر.

أدوية هشاشة العظام

أسوأ جزء من أمراض العظام مثل هشاشة العظام هو أن الألم يصيب الإنسان طوال الوقت، لذلك لا يوجد موعد محدد لتناول الدواء، لكن الأطباء يصفون الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية ويضعون مرهمًا مرخيًا للعضلات، وأفضل وقت لتناول الحبوب عندما يزداد الألم قبل 4 إلى 6 ساعات، وأفضل وقت لتناول أدوية العظام لمنع الألم هو من الصباح حتى الظهر.

أدوية حموضة المعدة

ترتفع أحماض المعدة من المعدة إلى المريء وتسبب عدم الراحة، وتفرز المعدة هذه الأحماض 2-3 مرات في اليوم بين الساعة 22:00 والساعة 02:00.

وينصح الأطباء بتناول دواء حامض المعدة الذي ينتهي بكلمة (ديني) قبل العشاء بـ 30 دقيقة للسيطرة على إفراز حمض المعدة، والذي يصل إلى ذروته بعد العشاء، مما يهدئ تهيج المعدة.

أدوية الربو

تحدث نوبات الربو المتكررة بين الساعة 4 و 6 صباحًا، ويستيقظ 4 من كل 10 أشخاص عند الفجر بصعوبة في التنفس، لذلك يوصي الأطباء بتناول الدواء عن طريق الفم عند الظهيرة، كما وجد الباحثون، أن الأدوية التي يتم تناولها في فترة ما بعد الظهيرة تساعد في توسيع نظام الشعب الهوائية والتنفس جيدًا، في حين أن الأدوية التي يتم تناولها في الصباح والمساء لا تقلل بشكل كبير من شدة النوبات.

أدوية التهاب المفاصل الروماتويدي

وهو مرض يهاجم فيه الجهاز المناعي الخلايا المبطنة للمفاصل مسبباً أعراض تورم وألم وتيبس عضلي، وتظهر هذه الأعراض في ساعات الصباح.

أفضل وقت لأدوية التهاب المفاصل، مثل الأسبرين والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، هو أن تعطى في المساء أو في الليل لأنها تقلل المواد المعروفة باسم السيتوكينات، والتي يفرزها الجهاز المناعي وتسبب آلام المفاصل في الصباح.

أدوية الحساسية

يعاني الكثير من الحساسية، وخاصة التهاب الأنف التحسسي، والمعروف أيضًا باسم حمى القش، ويكون الناس أكثر عرضة لها أثناء التقلبات الموسمية بسبب الغبار وحبوب اللقاح، حيث يقوم الجهاز المناعي بإفراز الهيستامين الذي يحفز العطس والسعال وكثرة الدموع.

ويصف الأطباء مضادات الهيستامين لعلاج الحساسية ويستمر مفعولها لمدة 24 ساعة، تؤخذ مرة في المساء أو مرتين في الصباح والمساء (حسب الجرعة وتعليمات الطبيب)، نظرًا لأن مستويات الهيستامين تكون في أعلى مستوياتها في الليل، ولكن تظهر الأعراض في الصباح الباكر، ويوصي الأطباء بتناوله في الليل للسيطرة على الهيستامين والتخلص من أعراض الصباح.

أدوية الغدة الدرقية

يوصي الأطباء بتناول أدوية نقص الغدة الدرقية في الصباح الباكر على معدة فارغة لأنها تحل محل الهرمونات التي لم تعد الغدة تنتجها.

مدرات البول

تساعد مدرات البول كثيرًا في الذهاب إلى الحمام، لذا فإن أفضل وقت لتناول الدواء هو في الصباح الباكر أو قبل الظهر وتجنب تناوله قبل النوم.


ما هو أفضل وقت لتناول الدواء مع الوجبات؟


يعتقد الأطباء أن أفضل وقت لتناول الدواء هو في الصباح الباكر على معدة فارغة، 30 إلى 60 دقيقة قبل الإفطار وليس أكثر من ساعتين بعده، هذا بسبب وجود عقاقير تتفاعل مع الطعام.

ولكن هناك استثناءات يحددها الطبيب، بما في ذلك العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات التي تعالج الصداع النصفي وأمراض أخرى، ويوصي الأطباء بتناولها مع أو بعد الوجبة مباشرة لتقليل خطر الإصابة بمرض ارتجاع المريء.

نصائح عامة عند تناول الدواء

يوصي الأطباء بسلسلة من التعليمات التي يمكن اتباعها عند تناول الدواء:

  • اتبع تعليمات الطبيب بخصوص الجرعات واتبع المواعيد المحددة.
  • تأكد من معرفة طبيبك بالأدوية التي تتناولها، حتى المكملات الغذائية أو المستحضرات العشبية.
  • تناول الدواء بكوب من الماء.
  • لا تسحق أو تمضغ أو تكسر الكبسولة إلا إذا طلب منك الطبيب ذلك، لأن بعض الأدوية تغير تأثيرها بهذه الطريقة.
  • تجنب تناول الفيتامينات والمعادن لأنها تتفاعل مع دواء آخر، ويمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة.
  • تجنب تناول الدواء بالمشروبات الساخنة لأن المشروبات الساخنة تدمر مفعول الدواء.
  • تجنب تناول الكحول مع الدواء.

تعرفنا في هذا التقرير على أهمية خدمة المنبه التي يقدمها تطبيق دكاترة لتذكير المرضى بمواعيد الدواء، بالإضافة إلى نصائح هامة عند تناول الأدوية، وافضل توقيت لتناول أدوية 9 امراض شائعة.