اتصل بنا الآن

01009571018

البريد الالكتروني

info@dacktra.com

العنوان

13 ش سيد سلام ، الجيزة

خدمة المختبرات الطبية

خدمة المختبرات الطبية

يقدم تطبيق دكاترة خدمة المختبرات الطبية ، ويعرف عالم المختبرات الطبية أيضًا باسم الفني الطبي أو عالم المختبرات السريرية، وهو تخصص يجمع بشكل أساسي بين الكيمياء والبيولوجيا، ويستخدم لتحليل عينات المريض البيولوجية المختلفة مثل البول والدم والأنسجة والعينات الأخرى باستخدام معدات متطورة مثل المجاهر، وذلك لمساعدة الأطباء في تشخيص الأمراض المختلفة وعلاجها، حيث تلعب نتائجهم دورًا مهمًا في تحديد الأمراض وطرق العلاج المختلفة مثل السرطان وأمراض القلب والسكري وغيرها.

تعريف المختبرات الطبية

المختبر هو المكان أو المرفق الذي تجرى فيه التجارب والبحوث العلمية المختلفة، وتلعب المختبرات دورًا مهمًا في خدمة العلم وحياة الإنسان، حيث يتم استخدامها في جميع المعلومات والبيانات اللازمة لحل مشكلة معينة، يمكن أن تجدها في أماكن عديدة مختلفة، مثل الجامعات والمدارس والكليات، الأمراض المنقولة عن طريق تحليل ظاهرة أو لأنها تستخدم في إنتاج بعض الأدوية والعقاقير الطبية، توجد في العديد من الدوائر الحكومية، مثل المعاهد والمستشفيات ومراكز البحث العلمي ومصانع الأدوية والأغذية ومكاتب الجمارك وأقسام الشرطة.

التخصص في المعامل الطبية

يعد تخصص المختبرات الطبية أحد فروع الاختصاص في كلية العلوم الطبية التطبيقية، وهو من تخصصات الطب القائم على التشخيص والوقاية من الأمراض بناءً على الفحص والتحليل الطبيين.

ما هو تخصص المختبرات الطبية

هو برنامج دراسي يستمر ثلاث أو أربع سنوات في بعض الجامعات، ومن ثم يُمنح الطالب لقب اختصاصي معمل طبي بمنحه درجة البكالوريوس في المختبرات الطبية من قبل الجامعة بعد هذا التخصص.

وهذا التخصص له مقررات إجبارية واختيارية، والمقررات الإجبارية هي أمراض الدم، والطفيليات، والبكتيريا الطبية، والمناعة، وبنك الدم، والمواد والمقررات التي يختارها الطلاب هي علم الأدوية، وصحة المرأة، وعلم الأحياء الدقيقة في الأطعمة المختلفة، بالإضافة إلى مقرر علم السموم في معامل المستشفيات والمراكز الطبية والعلاج.

أهمية التخصص في المعامل الطبية

إن لتخصص المختبرات الفنية والطبية العديد من الأهداف، مثل إيجاد فنيين متخصصين في الطب المخبري والمختبري، وتدريب الكوادر المؤهلة علمياً، وتدريب الكادر الذي يمكنه استخدام التقنيات والأجهزة والمختبرات المعملية الحديثة، تعزيز وتقوية البحث العلمي في مجال الطب المخبري والمختبرات الطبية.

دراسة فروع مجال المختبرات الطبية

إنه علم طبي تطبيقي مهم، وعلم له العديد من الفروع لأنه يغوص في العديد من التخصصات مثل الكيمياء الحيوية وأمراض الدم ونقل الدم والأنسجة والخلايا المرضية والتشخيص الجزيئي والجينات وعلم الأحياء الدقيقة والتخصصات المهمة الأخرى في المختبرات العلمية.

مجالات دراسة تخصص المختبرات الطبية

أما عن مجالات دراسة تخصص المختبرات الطبية، فقد جاءت على النحو التالي:

  • المستشفيات.
  • عيادات البحث العلمي.
  • شركات الأدوية والمعدات الطبية وشركات التوريد.
  • بنوك الدم.
  • المنظمات الطبية التطوعية.
  • منظمة الصحة العالمية.
  • فني متخصص في المعامل الطبية، مثل مختبرات الطب الشرعي، ومختبرات التكنولوجيا الحيوية الجزيئية، أو غيرها.
  • عيادات بيطرية.

دور المختبرات الطبية في مؤسسات الرعاية الصحية

تلعب المعامل الطبية دورًا مهمًا في المرافق الطبية والعلاجية، ولها دور مهم في خدمة المريض في النظام الطبي، وتتجلى أهمية المعامل الطبية في النقاط التالية:

  • تلعب المختبرات دورًا مهمًا في مساعدة الطبيب في اختيار أو تحديد التشخيص المناسب لمرض معين من قائمة التشخيصات المطلوبة، ومن ثم إدارة العلاج المناسب الذي يساهم في شفاء المريض.
  • تلعب المختبرات دورًا مهمًا في مساعدة الطبيب على إجراء التشخيص السريري لمرض معين.
  • مراقبة مستوى عمل دواء معين، مثل مراقبة تركيز بعض مكونات الجسم، مثل الأملاح، العلاج بالسوائل، أو قياس نسبة السكر في الدم (الجلوكوز) عند إعطاء علاج الأنسولين لمريض السكري.
  • تلعب المعامل دورًا مهمًا في اكتشاف الأمراض والأوبئة، وتتبع تطورها وانتشارها في منطقة ما، والسيطرة على هذه الأمراض والأوبئة ومكافحتها، والمساعدة في الاختبارات والفحوصات.
  • تخدم المعامل الطبية البحث العلمي الطبي من خلال إجراء الفحوصات الطبية وتوفير البيانات والإحصاءات والنتائج المهمة المفيدة في البحث عن الأمراض وتطورها.

ونظرا لأهمية ما تقوم به المعامل الطبية، فإن المعامل الطبية حول العالم تحاول دائما إعطاء نتائج تحليلية دقيقة، وإثبات مستوى الدقة التي تميز نتائجها، ويتحقق ذلك من خلال تطبيق أنظمة ضمان الجودة، ودمج آليات مراقبة الجودة في العمليات التحليلية اليومية بطريقة منهجية ومنظمة، وهذه أهم الطرق للحصول على نتائج ذات موثوقية عالية وتقديم أفضل خدمة للمريض.

معايير الجودة في المختبرات الطبية

نظرًا لأن برامج مراقبة الجودة تقوم بتقييم صحة النتائج، فإن الاختبارات المعملية والفحوصات تهدف إلى تقديم نتائج دقيقة من خلال تطبيق دكاترة لضمان الجودة، وتعمل المختبرات على توفير المتطلبات العامة للكفاءة وفقًا للمعايير الدولية ISO IEC 17025، وتتلخص معايير جودة المختبرات فيما يلي:

  • الحصول على نتائج اختبار دقيقة.
  • رضا المريض عن الخدمات التي يقدمها المختبر.
  • اتباع معايير السلامة والوقاية، وخاصة في قسم أمراض الدم، لمنع انتقال المرض إلى العاملين والمرضى الذين يقومون بإجراء التحاليل الطبية.
  • تنظيف المختبر واستخدام القفازات الطبية خاصة عند أخذ عينات دم من المرضى.
  • وضع ملصق على كل عينة باسم المريض ونوع العينة والفحص المراد إجراؤه.
  • استخدام الأساليب العلمية الصحيحة في التحليل.

واجبات أخصائي المختبر

يتولى اختصاصي المختبر مهام وأدوار متنوعة أبرزها:

  • دراسة وتحليل التركيب الكيميائي لسوائل الجسم، وتحديد الكائنات الدقيقة وتحديد ما إذا كانت ضارة أم لا.
  • فحص الأنسجة والخلايا.
  • اختبار الدم لمستويات الأدوية لقياس فعالية بعض العلاجات.
  • تقييم نتائج الاختبارات المختلفة للتأكد من دقتها.
  • ‏تشغيل وصيانة وإصلاح الاجهزة الطبية.
  • استخدام التقنية الحديثة في تسجيل كافة البيانات والتحليلات بشكل منظم وبدقة عالية لضمان مراقبة جودة الأعمال والاختبارات التي يتم إجراؤها في جميع المعامل.
  • مراقبة الحالة العامة للمريض، 60-70٪ من التشخيص والعلاج والاستشفاء وقرارات الخروج تعتمد على الاختبارات التي يجريها علماء المختبرات الطبية.

هل هناك فرص عمل جيدة لهذا التخصص؟

لمن يرغب في التخصص في مجال المعامل الطبية، فإن هذا المجال به العديد من فرص العمل المهمة مثل العمل في المستشفيات والمختبرات الطبية، والعمل في الفحوصات المهمة مثل فحوصات الدم والبول والبراز د، والعمل في المعامل الغذائية والمصانع، العمل في مراكز البحوث الطبية والأجهزة الطبية ومراكز التحليل المناسبة للمعلومات الطبية وقياس مستوى الكوليسترول والفحوصات السريرية.

تعرفنا في هذا المقال على كافة تفاصيل خدمة المختبرات الطبية التي يوفرها تطبيق دكاترة، والتي من بينها تخصص المعامل الطبية، ومعايير الجودة، ودور أخصائي المختبر، بالإضافة إلى مجالات التخصص في المختبرات الطبية.

خدمة المختبرات الطبية من خلال تطبيق دكاترة

  • التحليل بناءا على روشته طبيب ( طلب خاص بتحاليل محددة )
عندها يستطيع المستخدم او المريض استخدم جهاز الموبايل الخاص به بالتقاط صورة الروشته ورفعتها على تطبيق دكاترة وتقدم طلب بهذه التحاليل وبناءا عليه يقوم فريق التشغيل والذكاء الاصطناعي المتوافر في برنامج دكاترة بالبحث عن المعامل المحيطة بالمنطقة الجغرافية المحيطة بالمريض وارسال الطلب الى اقرب 4 معامل ويتم الرد بالعروض الكاملة من تلك المعامل على المريض في خلال 4 ساعات باسعار كل معمل للتحاليل المطلوبة وايضا امكانية بعض المعامل من الذهاب الى منزل المريض لاخذ العينات من المنزل ، وذلك تسهيلا على كبار السن او عدم توافر وسائل مواصلات مناسبه للمريض

  • التحاليل بناء اعلى الباقات والعروض
حيث يمكن للمريض من متابعة حالته المرضية مثل مرض السكرى او الغدد الصماء او وظائف الكبد بصورة دورية للاطمئنان بدون الحاجة الى طبيب كفحص دوري ، وايضا من خلاله لايتم حصر المريض على معمل او مختبر واحد ويتم اخذ عدة عروض من المعامل والمختبرات القريبة منه وارسال العروض بالاسعار في بضعه ساعات من تقديم الطلب والاخذ في الاعتبار ايضا امكانية بعض المعامل من الذهاب واخذ العينات اللازمة من المنزل