اتصل بنا الآن

01009571018

البريد الالكتروني

info@dacktra.com

العنوان

13 ش سيد سلام ، الجيزة

في اليوم العالمي لسلامة الغذاء.. 10 طرق للحفاظ على صحتك من الطعام الضار

اليوم العالمي لسلامة الغذاء

Table of Contents

اليوم العالمي لسلامة الغذاء الذي يتم الاعتراف به سنويًا في 7 يونيو من كل عام، هو احتفال دولي تم تأسيسه لجذب الانتباه العالمي وإلهام التدابير الاستباقية للمساعدة في منع واكتشاف وإدارة المخاطر المنقولة بالغذاء.

هذا اليوم الذي يلعب دورًا حيويًا في الأمن الغذائي، والصحة البشرية، والازدهار الاقتصادي، والزراعة، والوصول إلى الأسواق، والسياحة، والتنمية المستدامة، يخدم بشكل أساسي كتذكير للجميع بالتفكير في سلامة الغذاء الذي نستهلكه.

تاريخ اليوم العالمي لسلامة الغذاء

تم إنشاء اليوم العالمي لسلامة الغذاء خلال الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 2018، خلال هذه الدورة، اعتمدت الجمعية قرارًا، بمبادرة من كوستاريكا وبدعم من أكثر من 100 دولة، لتعيين السابع من يونيو يومًا عالميًا لسلامة الغذاء.

وقد مثل هذا الاعتراف بسلامة الغذاء على نطاق عالمي، مؤكدًا على أهميتها في ضمان صحة ورفاهية السكان في جميع أنحاء العالم.

تم الاحتفال باليوم العالمي الأول لسلامة الغذاء في عام 2019، بتوجيه من منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، لعبت هذه المنظمات دورًا حاسمًا في الترويج لهذا اليوم والأنشطة المرتبطة به، وكانت بمثابة شهادة على التزامها بالصحة العامة.

لماذا الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الأغذية ضروري؟

لا يمكن المبالغة في أهمية اليوم العالمي لسلامة الأغذية حيث أن سلامة الأغذية تشكل جانبًا أساسيًا من جوانب الصحة العامة.

والهدف الأساسي لهذا اليوم هو زيادة الوعي بأهمية منع واكتشاف وإدارة المخاطر المنقولة بالغذاء، والتي تساهم بشكل مباشر في صحة الإنسان والازدهار الاقتصادي والزراعة والتنمية المستدامة.

تشكل ممارسات الغذاء غير الآمنة تهديدًا كبيرًا لصحة الإنسان ويمكن أن تعيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

ويمكن أن تضغط على أنظمة الرعاية الصحية، مما يؤثر سلبًا على الاقتصادات الوطنية والسياحة والتجارة، لذلك يعمل اليوم العالمي لسلامة الأغذية كتذكير مهم بالحاجة إلى ممارسات غذائية آمنة لحماية الصحة العامة وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

موضوع اليوم العالمي لسلامة الغذاء وأبرز الأنشطة

في كل عام، يتميز اليوم العالمي لسلامة الأغذية بموضوع محدد يوجه الأنشطة والمناقشات، يعمل هذا الموضوع كنقطة محورية، مما يضمن أن تكون رسالة اليوم واضحة ومؤثرة.

على سبيل المثال: كان موضوع يوم سلامة الغذاء العالمي لعام 2021 هو “الغذاء الآمن اليوم من أجل غد صحي”، مما يسلط الضوء على أهمية ممارسات الغذاء الآمن ليس فقط للحاضر ولكن أيضًا للمستقبل.

الأنشطة التي يتم تنفيذها في هذا اليوم متنوعة، تتراوح من الندوات والندوات عبر الإنترنت إلى مسابقات الملصقات وحملات معلومات سلامة الغذاء، تهدف هذه الأنشطة إلى تثقيف الجمهور وتدريب مناولي الأغذية والمهنيين وضمان إنفاذ اللوائح المتعلقة بسلامة الغذاء، وبالتالي تعزيز ثقافة سلامة الغذاء.

10 طرق للتأكد من صحة الطعام الذي تتناوله

في اليوم العالمي لسلامة الغذاء، من الضروري الحفاظ على نظام غذائي صحي، والتمتع بوعي كافي عن الطعام وما يدخل لجسمكِ، لأن لا يحسن الطعام الصحي صحتك الجسدية فحسب، بل يعزز صحتك العقلية أيضًا.

ومع ذلك، فإن ضمان صحة الطعام الذي نستهلكه قد يكون أمرًا صعبًا، لذا إليك 10 طرق لضمان صحة الطعام الذي تتناوله.

1.شراء الطعام العضوي

في اليوم العالمي لسلامة الغذاء، ننصحك بتناول الطعام العضوي، الذي يتم إنتاجه دون استخدام المواد الكيميائية الاصطناعية والكائنات المعدلة وراثيًا.

من خلال شراء الطعام العضوي، تتجنب المبيدات الحشرية الضارة وتزيد من تناولك للعناصر الغذائية المفيدة، لكن من المهم أن تتذكر أن “العضوي” لا يعني دائمًا “صحي”.

لا يزال من المهم التحقق من المحتوى الغذائي للطعام الذي تشتريه.

  1. قراءة ملصقات الطعام

توفر قراءة ملصقات الطعام ثروة من المعلومات حول صحة المنتج، وتحتوي الملصقات على معلومات حول محتوى السعرات الحرارية وحجم الحصة والمحتوى الغذائي.

كما أنها تسرد المكونات، والتي يمكن أن تساعدك على تجنب الطعام المضاف إليه السكريات والدهون غير الصحية والمواد الحافظة.

3.الطهي في المنزل

الطهي في المنزل يسمح لك بالتحكم في مكونات وجباتك، ويمكنك تجنب الأطعمة المصنعة، وتقليل تناول الملح والسكر، والتأكد من أن طعامك طازج ومغذي.

بالإضافة إلى ذلك، تميل الوجبات المطبوخة في المنزل إلى أن تكون أكثر فعالية من حيث التكلفة من تناول الطعام في الخارج.

4.تناول نظام غذائي متوازن

النظام الغذائي المتوازن هو المفتاح لضمان صحة طعامك، وهذا يعني استهلاك مجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية بنسب صحيحة.

يوفر النظام الغذائي المتوازن جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك للعمل بشكل صحيح، بما في ذلك الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن.

5.الحد من الأطعمة المصنعة

تحتوي الأطعمة المصنعة على مستويات عالية من الملح والسكر والدهون غير الصحية، تميل هذه الأطعمة أيضًا إلى أن تكون منخفضة في العناصر الغذائية وعالية السعرات الحرارية.

لذلك، فإن الحد من تناول الأطعمة المصنعة يمكن أن يحسن بشكل كبير من صحة نظامك الغذائي.

6.الحفاظ على رطوبة الجسم

الحفاظ على رطوبة الجسم أمر مهم مثل تناول الطعام الصحي، يساعد الماء في نقل العناصر الغذائية إلى أجزاء مختلفة من الجسم، وينظم درجة حرارة الجسم، ويساعد في الهضم.

ففي اليوم العالمي لسلامة الغذاء، يُنصح بشرب ثمانية أكواب من الماء على الأقل يوميًا.

  1. ممارسة التحكم في الحصص

التحكم في الحصص أمر ضروري للحفاظ على نظام غذائي صحي.

يؤدي تناول حصص كبيرة جدًا إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن، من الضروري فهم حجم الحصة لأنواع مختلفة من الطعام والالتزام بهذه الإرشادات.

  1. تناول المزيد من الفواكه والخضروات

الفواكه والخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، فهي منخفضة السعرات الحرارية والدهون، مما يجعلها جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي الصحي.

هدفك في اليوم العالمي لسلامة الغذاء، هو ملء نصف طبقك بالفواكه والخضروات في كل وجبة.

  1. الحد من تناول السكر

يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى مجموعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك السمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

من الضروري الحد من تناول السكر عن طريق تجنب المشروبات والوجبات الخفيفة السكرية وقراءة ملصقات الطعام لتحديد السكريات المضافة.

  1. ممارسة الرياضة بانتظام

تساعد ممارسة الرياضة بانتظام، جنبًا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي صحي، في الحفاظ على وزن صحي وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

تعمل التمارين الرياضية أيضًا على تعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك، مما يساعد جسمك على استخدام العناصر الغذائية الموجودة في الطعام الذي تتناوله بكفاءة أكبر.

نحن هنا في دكاترة للعناية بصحتك وصحة أفراد أسرتك، فلا تنسى إلقاء نظرة على قسم المدونات لمعرفة المزيد من الموضوعات التي تخص الصحة والرفاهية العامة، وتواصل معنا عبر حساباتنا على مواقعالتواصل الاجتماعي، للمزيد من الاستفسارات.