اتصل بنا الآن

01009571018

البريد الالكتروني

info@dacktra.com

العنوان

13 ش سيد سلام ، الجيزة

رعاية الحيوان الأليف في الشتاء.. خطوات بسيطة تمنحه الرفاهية

رعاية الحيوان الأليف في الشتاء

Table of Contents

يمكن أن يكون الشتاء موسمًا صعبًا بالنسبة لحيواتنا الأليفة، باعتبارنا أصحاب لهم، تقع على عاتقنا مسؤولية ضمان رعاية الحيوان الأليف في الشتاء، لذا سنتناول في هذا المقال 15 خطوة مهمة يجب اتخاذها للعناية بالحيوانات الأليفة في الشتاء.

رعاية الحيوان الأليف في الشتاء

الخطوة 1: أبقيهم دافئين

من أول خطوات رعاية الحيوان الأليف في الشتاء، هي إبقائهم دافئين، تمامًا مثل البشر، يمكن للحيوانات الأليفة أن تشعر بالبرد أيضًا، زودهم بأغطية دافئة، مثل البطانيات أو أسرة الحيوانات الأليفة، لإبقائهم دافئين ومرتاحين خلال ليالي الشتاء الباردة، ضع في اعتبارك وضع أسرتهم بعيدًا عن المناطق المعرضة للتيارات الهوائية وعلى مقربة من مصدر الحرارة لتزويدهم بدفء إضافي.

الخطوة الثانية: تحديد الوقت الخارجي

في حين أن الحيوانات الأليفة لا تزال بحاجة إلى ممارسة الرياضة، فمن المهم الحد من وقتها في الهواء الطلق أثناء الظروف الجوية القاسية، قم بتقصير مدة المشي ووقت اللعب لمنعهم من التعرض للبرد لفترة طويلة، إذا أمكن، قم بجدولة أنشطتهم الخارجية خلال الأجزاء الأكثر دفئًا من اليوم وتجنب الخروج عندما تنخفض درجة الحرارة بشكل ملحوظ.

الخطوة 3: حماية أقدامهم

يمكن أن يكون للبرد القارس قاسي على أقدام حيواناتنا الأليفة، فكر في شراء أحذية طويلة لهم أو وضع بلسم آمن للحيوانات الأليفة لحماية فوطهم من التشقق أو الإصابة، وبعد المشي، افحص أقدامهم بحثًا عن أي علامات تهيج أو إصابة وقم بتنظيفها بالماء الدافئ لإزالة أي عوالق قد يكون متراكمًا.

الخطوة 4: جففيها جيدًا

بعد المشي أو الأنشطة الخارجية، تأكد من تجفيف حيوانك الأليف جيدًا لمنعه من الإصابة بنزلة برد، فهذه من أهم خطوات رعاية الحيوان الأليف في الشتاء، انتبه بشكل خاص إلى أقدامهم وبطنهم وآذانهم، استخدم منشفة أو مجفف شعر آمن للحيوانات الأليفة على مستوى منخفض لإزالة أي رطوبة من فرائها، يمكن أن يؤدي الفراء المبلل إلى الشعور بعدم الراحة وحتى انخفاض حرارة الجسم، لذلك من الضروري إبقائه جافًا.

الخطوة 5: تعديل نظامهم الغذائي

تميل الحيوانات الأليفة إلى أن تكون أقل نشاطًا خلال فصل الشتاء، لذا من المهم تعديل نظامها الغذائي وفقًا لذلك، استشر طبيبك البيطري للتأكد من حصوله على الكمية المناسبة من الطعام والمواد المغذية، قد تحتاج بعض الحيوانات الأليفة إلى سعرات حرارية أقل خلال هذا الموسم لمنع زيادة الوزن، بينما قد تحتاج الحيوانات الأخرى ذات مستويات النشاط الأعلى إلى زيادة طفيفة في تناولها للطعام، ويعد اتباع نظام غذائي متوازن أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحتهم والحفاظ على مستويات الطاقة لديهم ورعاية الحيوان الأليف في الشتاء.

الخطوة 6: حافظ على رطوبة جسمك

على الرغم من أن الأمر قد لا يبدو مهمًا كما هو الحال في الصيف، إلا أن الحيوانات الأليفة لا تزال بحاجة إلى الوصول إلى المياه العذبة في جميع الأوقات، افحص وعاء الماء بشكل متكرر للتأكد من عدم تجمده، فكر في استخدام أوعية الماء الساخن أو تغيير الماء بشكل متكرر لمنعه من التحول إلى ثلج، لا يزال من الممكن أن يحدث الجفاف في فصل الشتاء، لذا فإن ضمان حصولهم على إمدادات كافية من المياه أمر ضروري.

الخطوة 7: تجنب مضاد التجمد

يعد مضاد التجمد شديد السمية للحيوانات الأليفة، إلا أن مذاقه الحلو قد يكون مغريًا لها، احتفظ بجميع حاويات مانع التجمد مخزنة بشكل آمن وقم بتنظيف أي انسكابات على الفور، إذا كنت تشك في أن حيوانك الأليف قد ابتلع مضادًا للتجمد، فاطلب المساعدة البيطرية على الفور لأنه قد يكون مميتًا، كن حذرًا عند المشي بها في المناطق التي قد يتم فيها استخدام مضاد التجمد، واحفظها بعيدًا عن البرك أو المناطق ذات الروائح المشبوهة.

الخطوة 8: إنشاء بيئة داخلية مريحة

توفير بيئة داخلية دافئة ومريحة لحيواناتك الأليفة، حافظ على تنظيم درجة الحرارة، ووفر لهم مكانًا مريحًا بالقرب من مصدر الحرارة، فكر في استخدام وسادات التدفئة أو البطانيات الآمنة للحيوانات الأليفة لتوفير مساحة دافئة وجذابة لهم، مع تجنب وضع أسرتهم بالقرب من تيارات الهواء أو النوافذ الباردة، لأن ذلك قد يجعلهم غير مريحين وعرضة للبرد.

الخطوة 9: الاستمالة

الاستمالة المنتظمة ضرورية في رعاية الحيوان الأليف في الشتاء، أن تنظيف فراء حيوانك الأليف بالفرشاة لا يحافظ على نظافته فحسب، بل يساعد أيضًا على توزيع الزيوت الطبيعية، مما يحافظ على ترطيب بشرته، وهذا مهم بشكل خاص للحيوانات الأليفة ذات الشعر الطويل أو الفراء المزدوج، حيث يمكن أن يصبح فراءها متشابكًا وعرضة لاحتجاز الرطوبة، مما يؤدي إلى مشاكل جلدية، بالإضافة إلى ذلك يسمح لك الاستمالة بالتحقق من أي تهيج في الجلد أو طفيليات أو أي تشوهات أخرى قد تتطلب الاهتمام.

الخطوة 10: ترطيب بشرتهم

تمامًا مثل البشر، يمكن أن تعاني الحيوانات الأليفة من جفاف الجلد خلال فصل الشتاء، فكر في استخدام مرطب صديق للحيوانات الأليفة لمنع الحكة والتقشر لتقديم رعاية الحيوان الأليف في الشتاء، ابحث عن المنتجات المصممة خصيصًا للحيوانات الأليفة وتجنب استخدام المرطبات البشرية، لأنها قد تحتوي على مكونات يمكن أن تكون ضارة للحيوانات، استشر طبيبك البيطري للحصول على توصيات بشأن المرطبات الآمنة والفعالة لتلبية الاحتياجات الخاصة لحيوانك الأليف.

الخطوة 11: انتبه لعلامات انخفاض حرارة الجسم

تعرف على علامات انخفاض حرارة الجسم لدى الحيوانات الأليفة، مثل الارتعاش أو الضعف أو شحوب اللثة، إذا كنت تشك في أن حيوانك الأليف يعاني من انخفاض حرارة الجسم، فاطلب المساعدة البيطرية على الفور، لفهم ببطانيات أو مناشف دافئة وحاول رفع درجة حرارة الجسم تدريجيًا، من المهم عدم استخدام مصادر الحرارة المباشرة مثل وسادات التدفئة أو مجففات الشعر، لأنها يمكن أن تسبب الحروق. العلاج الفوري ضروري لمنع المزيد من المضاعفات وضمان سلامتهم.

الخطوة 12: احفظها بعيدًا عن الأسطح الباردة

تجنب ترك حيواناتك الأليفة تستلقي على الأسطح الباردة، مثل الأرضيات المصنوعة من البلاط أو الخرسانة لتوفير رعاية الحيوان الأليف في الشتاء، حيث يمكن أن تكون هذه الأسطح باردة للغاية وغير مريحة قادر عليهم، قم بتزويدهم بفراش دافئ أو استخدم وسادات التدفئة الآمنة للحيوانات الأليفة لإبقائهم مرتاحين، وإذا كان حيوانك الأليف يقضي الكثير من الوقت على الأرض، ففكر في استخدام السجاد أو الحصائر لإنشاء سطح أكثر دفئًا ليتمكن من الاسترخاء عليه، والهدف هو توفير مساحة مريحة ومعزولة لهم حيث يمكنهم الراحة بشكل مريح.

الخطوة 13: إجراء فحوصات بيطرية منتظمة

تعتبر الفحوصات البيطرية المنتظمة مهمة طوال العام، بما في ذلك فصل الشتاء، تأكد من تحديث تطعيمات حيوانك الأليف ومناقشة أي مخاوف محددة تتعلق بموسم الشتاء، ويمكن لطبيبك البيطري تقديم نصائح قيمة حول الحفاظ على صحة حيوانك الأليف خلال هذه الفترة وقد يوصي باتخاذ تدابير وقائية إضافية، مثل لقاحات الأنفلونزا أو علاجات التخلص من الديدان، كما تسمح الفحوصات المنتظمة بالكشف المبكر عن أي مشاكل صحية والتأكد من أن حيوانك الأليف في حالة مثالية.

الخطوة 14: السترات أو المعاطف

قد تستفيد بعض الحيوانات الأليفة، وخاصة تلك ذات الفراء القصير، من ارتداء السترات أو المعاطف عند الخروج، ويمكن أن توفر هذه طبقة إضافية من الدفء والحماية، وعند اختيار سترة أو معطف، اختر تلك المصممة خصيصًا للحيوانات الأليفة وتأكد من ملاءمتها بشكل صحيح، الملابس غير المناسبة يمكن أن تقيد الحركة أو تسبب عدم الراحة. ضع في اعتبارك أنه لن تتحمل جميع الحيوانات الأليفة ارتداء الملابس، لذا راقب سلوكها واخلع الملابس إذا ظهرت عليها علامات الضيق.

الخطوة 15: أظهر المزيد من الحب والاهتمام

وأخيرًا لا تنس أن تُظهر لحيواناتك الأليفة المزيد من الحب والاهتمام خلال فصل الشتاء. إن قضاء وقت ممتع معهم في الداخل يمكن أن يساعد في إبقائهم سعداء ومحفزين عقليًا، انخرط في جلسات اللعب التفاعلية، أو زودهم بألعاب الألغاز، أو ببساطة احتضنهم على الأريكة، قد يكون فصل الشتاء معزولًا في بعض الأحيان، لذا ابذل جهدًا لتزويدهم بالتفاعل الاجتماعي والتحفيز الذهني الذي يحتاجونه للنمو، وهذا ما أفضل أشكال رعاية الحيوان الأليف في الشتاء.

نحن هنا في دكاترة للعناية بصحتك وصحة أفراد أسرتك، فلا تنسى إلقاء نظرة على قسم المدونات لمعرفة المزيد من الموضوعات التي تخص الصحة والرفاهية العامة، وتواصل معنا عبر حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي، للمزيد من الاستفسارات.