اتصل بنا الآن

01009571018

البريد الالكتروني

info@dacktra.com

العنوان

13 ش سيد سلام ، الجيزة

مرض العصر.. آلام الرقبة والموبايل و10 حلول للعلاج

آلام الرقبة والموبايل

Table of Contents

أصبحت آلام الرقبة شائعة بشكل متزايد في العصر الرقمي اليوم حيث أصبح استخدام الأجهزة المحمولة في كل مكان، سوف يستكشف هذا المقال أسباب آلام الرقبة والموبايل وعواقبه، بالإضافة إلى الحلول المحتملة للتخفيف من هذه المشكلات والوقاية منها.

ما هي آلام الرقبة والموبايل؟

آلام الرقبة هي حالة شائعة تؤثر على العديد من الأفراد في جميع أنحاء العالم، ويشير إلى عدم الراحة أو الألم في منطقة الرقبة، والذي يمكن أن يتراوح من خفيف إلى شديد، يمكن أن يكون سبب آلام الرقبة عوامل مختلفة ويمكن أن يؤثر بشكل كبير على حياة الشخص اليومية.

أسباب آلام الرقبة بسبب الموبايل:

أصبحت آلام الرقبة شائعة بشكل متزايد في مجتمع اليوم، وأحد العوامل الرئيسية التي تساهم في هذه المشكلة هو الاستخدام المفرط للأجهزة المحمولة، وهناك الأسباب المختلفة لآلام الرقبة التي يمكن أن تعزى إلى استخدام الهاتف المحمول، ومنها ما يلي:

1.وضع سيء

أحد الأسباب الرئيسية لألم الرقبة بسبب استخدام الهاتف المحمول هو الوضع السيئ، عند استخدام الأجهزة المحمولة، غالبًا ما يقوم الأشخاص بثني رقبتهم للأمام والنظر إلى الأسفل، مما يضع ضغطًا مفرطًا على عضلات الرقبة والأربطة. يمكن أن تؤدي وضعية الرأس المستمرة إلى الأمام إلى اختلال توازن العضلات وزيادة الضغط على العمود الفقري العنقي، مما يؤدي إلى آلام الرقبة.

  1. إصابات الإجهاد المتكررة

سبب آخر لـ آلام الرقبة والموبايل هو إصابة الإجهاد المتكررة (RSI) يمكن أن يؤدي التمرير المستمر والكتابة والتمرير السريع على الهواتف الذكية إلى حركات متكررة للأصابع واليدين والذراعين، ويمكن أن تؤدي هذه الحركات المتكررة في النهاية إلى إجهاد العضلات وتوترها في منطقة الرقبة، مما يسبب عدم الراحة والألم.

  1. إجهاد العين

كما أن استخدام الأجهزة المحمولة لفترات طويلة يمكن أن يؤدي أيضًا إلى إجهاد العين، مما يساهم بشكل غير مباشر في آلام الرقبة، وعندما يركز الأشخاص على شاشات هواتفهم المحمولة لفترات طويلة، فإنهم يميلون إلى الانحناء إلى الأمام، مما يجعل رقبتهم أقرب إلى الشاشة، ولا يؤثر هذا الوضع المجهد على العينين فحسب، بل يضع أيضًا ضغطًا إضافيًا على عضلات الرقبة، مما يؤدي إلى الألم وعدم الراحة.

عواقب آلام الرقبة والموبايل

يمكن أن يكون هناك آلام الرقبة والموبايل تأثير كبير على حياتنا اليومية ورفاهيتنا بشكل عام، مما يزيد من عواقب لتجربة آلام الرقبة والجهاز المحمول ونناقش الآثار التي يمكن أن تحدثها على صحتنا الجسدية والعقلية.

1.انخفاض الإنتاجية

إحدى نتائج آلام الرقبة والموبايل هي انخفاض الإنتاجية، عندما نشعر بألم في الرقبة أو الهاتف المحمول، يصبح من الصعب علينا التركيز والتركيز على مهامنا، والأنشطة البسيطة مثل الكتابة على لوحة المفاتيح أو النظر إلى الشاشة يمكن أن تصبح صعبة ومؤلمة، ونتيجة لذلك تميل كفاءة العمل لدينا إلى الانخفاض، مما يؤدي إلى التأخير في إكمال المهام وانخفاض الإنتاجية الإجمالية.

  1. نطاق محدود من الحركة

يمكن أن تؤدي آلام الرقبة والموبايل أيضًا إلى نطاق محدود من الحركة، عندما نشعر بالألم، فإننا نميل إلى تجنب بعض الحركات أو الأوضاع التي تؤدي إلى تفاقم الانزعاج، ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا التجنب إلى تصلب وتقليل المرونة في الرقبة والعضلات المتحركة، ولا يؤثر نطاق الحركة المحدود على قدرتنا على أداء الأنشطة اليومية فحسب، بل يحد أيضًا من مشاركتنا في التمارين البدنية والأنشطة الترفيهية.

3.انحناء في الظهر

نتيجة أخرى لآلام الرقبة والحركة هي الوضعية السيئة، عندما نشعر بالألم، فإننا غالبًا ما نتخذ أوضاعًا توفر راحة مؤقتة، ولكنها قد تضر بمحاذاة العمود الفقري لدينا، إن الانحناء المستمر أو إمالة رأسنا للأمام لتخفيف الألم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل وضعية طويلة الأمد، لا تؤثر الوضعية السيئة على مظهر الجسم فحسب، بل يمكن أن تؤدي أيضًا إلى ألم مزمن واختلال في العضلات والعظام.

  1. اضطرابات النوم

يمكن أن تؤثر آلام الرقبة والموبايل بشكل كبير على جودة نومنا، عندما نشعر بالألم، يصبح من الصعب العثور على وضع مريح للنوم، يمكن أن تؤدي الليالي المضطربة والنوم المتقطع إلى التعب أثناء النهار، وانخفاض الوظيفة الإدراكية، واضطرابات المزاج، يؤدي عدم الحصول على نوم جيد إلى تفاقم الألم ويمكن أن يخلق حلقة مفرغة من عدم الراحة واضطرابات النوم.

  1. الاضطراب العاطفي

وأخيرًا، يمكن أن تسبب آلام الرقبة والحركة اضطرابًا عاطفيًا، يمكن أن يكون الألم المستمر محبطًا، والقيود التي يفرضها على أنشطتنا اليومية يمكن أن تؤدي إلى الشعور بالعجز والإحباط، بالإضافة إلى ذلك فإن الطبيعة المزمنة لآلام الرقبة والحركة يمكن أن تساهم في القلق والاكتئاب، مما يؤثر على صحتنا العقلية بشكل عام.

حلول للتخلص من آلام الرقبة والموبايل:

في العصر الرقمي الذي نعيشه اليوم، يقضي الكثير منا قدرًا كبيرًا من الوقت جالسًا أمام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا أو ينظرون باستمرار إلى أجهزتنا المحمولة، يمكن أن تؤدي هذه الوضعية السيئة لفترة طويلة إلى آلام في الرقبة والحركة، مما يسبب عدم الراحة وحتى مشاكل صحية طويلة الأمد، ولحسن الحظ، هناك العديد من الحلول التي يمكن أن تساعد في التخفيف من هذه المشاكل ومنعها.

  1. إعداد مكان العمل المريح

أحد الأسباب الرئيسية لآلام الرقبة والجهاز المحمول هو الإعداد غير المناسب لمكان العمل، التأكد من أن شاشة الكمبيوتر الخاص بك في مستوى العين، وضبط الكرسي الخاص بك لدعم الوضع الجيد، ووضع لوحة المفاتيح والماوس بشكل صحيح يمكن أن يقلل الضغط على رقبتك وهاتفك المحمول بشكل كبير.

  1. خذ فترات راحة منتظمة

يعد أخذ فترات راحة منتظمة من جهاز الكمبيوتر أو الجهاز المحمول أمرًا ضروريًا للوقاية من آلام الرقبة والجهاز المحمول، اضبط مؤقتًا لتذكير نفسك بالنهوض والتمدد وتغيير الأوضاع كل 30 دقيقة أو نحو ذلك، سيساعد ذلك في تخفيف التوتر في رقبتك وعضلاتك المتحركة.

  1. تدرب على تمارين تمدد الرقبة

يمكن أن يساعد أداء تمارين تمدد الرقبة بشكل منتظم في تخفيف آلام الرقبة ومنعها، تمارين بسيطة مثل إمالة رأسك من جانب إلى آخر، وتدويره في دوائر، وتمديد عضلات رقبتك بلطف يمكن أن توفر الراحة وتحسن المرونة.

4.تقوية عضلات الرقبة

يمكن أن يساعد تقوية عضلات رقبتك أيضًا في منع الألم والانزعاج، تمارين مثل جسور الرقبة، وتدريبات مقاومة الرقبة، وأوضاع اليوجا مثل وضعية الكوبرا يمكن أن تقوي وتدعم رقبتك، مما يقلل من خطر الإصابة.

  1. حافظ على الوضعية الصحيحة

يعد الحفاظ على الوضع المناسب طوال اليوم أمرًا ضروريًا للوقاية من آلام الرقبة والموبايل، انتبه إلى الجلوس بشكل مستقيم، والحفاظ على استرخاء كتفيك، وتجنب التراخي أو الانحدار للأمام، سيساعد ذلك على توزيع الوزن بالتساوي وتقليل الضغط على رقبتك وهاتفك المحمول.

  1. استخدم وسادة داعمة

اختيار الوسادة المناسبة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في الوقاية من آلام الرقبة والموبايل، خاصة أثناء النوم، ابحث عن وسادة توفر الدعم الكافي لرقبتك وتحافظ على محاذاة عمودك الفقري أثناء الراحة.

  1. ضبط استخدام الجهاز المحمول

يعد الاستخدام المفرط للأجهزة المحمولة سببًا شائعًا لـ آلام الرقبة والموبايل، إن الحد من الوقت الذي تقضيه على هاتفك أو جهازك اللوحي، وحمل جهازك على مستوى العين، وأخذ فترات راحة متكررة، يمكن أن يساعد في تخفيف الضغط على رقبتك وعضلاتك المتحركة.

  1. مارس اليوغا أو البيلاتس

تعد اليوجا والبيلاتس من الأشكال الممتازة للتمارين التي تعزز المرونة والقوة والوعي بوضعية الجسم، يمكن أن يساعد دمج هذه الأنشطة في روتينك في تخفيف ومنع آلام الرقبة والحركة عن طريق تحسين محاذاة الجسم بشكل عام وتوازن العضلات.

  1. استخدم العلاج الحراري أو البارد

يمكن أن يساعد تطبيق العلاج بالحرارة أو البرودة على رقبتك في تقليل الألم والالتهاب، استخدم وسادة التدفئة أو خذ حمامًا دافئًا لإرخاء العضلات المتوترة، أو ضع كيسًا من الثلج ملفوفًا بقطعة قماش لتقليل التورم والألم المخدر.

  1. اطلب المساعدة المتخصصة

إذا استمرت آلام الرقبة والموبايل أو ازدادت سوءًا على الرغم من تجربة هذه الحلول، فقد يكون الوقت قد حان لطلب المساعدة المتخصصة، يمكن أن يقدم المعالج الطبيعي أو المعالج اليدوي توصيات وعلاجات مخصصة لمعالجة حالتك المحددة.

في النهاية، يمكن أن تكون آلام الرقبة والموبايل مشكلة كبيرة، ولكن من خلال تنفيذ هذه الحلول العشرة، يمكنك تخفيف الانزعاج ومنع المشكلات المستقبلية، تذكر إعطاء الأولوية للوضعية الجيدة، وأخذ فترات راحة منتظمة، وطلب المساعدة المهنية إذا لزم الأمر، من خلال الاعتناء برقبتك وهاتفك المحمول، يمكنك الحفاظ على نمط حياة صحي وخالي من الألم.

نحن هنا في دكاترة للعناية بصحتك وصحة أفراد أسرتك، فلا تنسى إلقاء نظرة على قسم المدونات لمعرفة المزيد من الموضوعات التي تخص الصحة والرفاهية العامة، وتواصل معنا عبر حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي، للمزيد من الاستفسارات.